الهمزة المفتوحة إلى الساكن قبلها ما حذ في الهمزة ورش وحده هكذا في الأرض فهل وإذا ما وقف يقف أيضا بالنقل هكذا على الأرض وليحمزة في حار الوقف واجهان النقل والسكت هكذا على الأرض أما عند الوصل لحمزة فليخلف عنه السكت قولا واحدا وليخلال السكت وترقه إذا ما بدئ بلظ الأرض لكل من ينقل له وجهان له أن يبدأ بهمزة الوصل هكذا على
أرض وله أن يترك همزة الوصل ويبدأ باللام المفتوحة هكذا على أرض وهذا خاص بمن له النقل فقط فهل نجعل قرأ الكسائي وحده بإدغام لام فهل في نون نجعل مع الغنة هكذا فهل نجعل وقرأ باقي القراء بإظهار اللام هكذا فهل نجعل لظ نجعل لك قرأ بإدغام اللام الأولى في الثانية السوسي هكذا نجعل لك وقرأ باقي القراء بإظهار اللام الأولى هكذا
نجعل لك لظ خرجاً قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بفتح الراء وبعدها ألف هكذا خرجاً وقرأ باقي القراء بإسكان الراء من غير ألف بعدها هكذا خرجاً قوله تعالى على أن هنا مد جائز منفصل قرأ بالمد فيه بمقدار ست حركات ورف وحمزة وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط
وقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات القصر هكذا على أن تجعل والتوسط هكذا على أن تجعل والطويل هكذا على أن تجعل قولو تعالى وبينهم سد هنا مي مجمع بعدها محرك فقرأ بصلتها بواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر قولاً واحداً وليقالون الإسكان والصلة الصلة هكذا وبينهم سد وبينهم سد لوظ سد قرأ بضم السين المدنيان نافع وأبو
جعفر وابن عامر وشعبة ويعقوب هكذا سدا وقرأ باخي القراء بفتح السين هكذا سدا